منتديات اسامة الكخن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًًًًً معنا أو التسجيل إن لم تكن عضواً

وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك معنا

مع تحيات إدارة منتديات اسامة الكخن

منتديات اسامة الكخن

₪۩_۞…§۞_۩₪» أســـــــــσѕαмαــــــــــا مـــــــــкυкнυηــــــــة «₪۩_۞§…۞_۩₪
 
بحـثس .و .جالتسجيلالرئيسيةالبوابةدخول

شاطر | 
 

 ستر الوجــه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: ستر الوجــه   الخميس أكتوبر 08, 2009 7:27 pm

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن

يضلل فلا هادي له.

ونشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن

تبعهم بإحسان وسلم تسليماً كثيراً.

أما بعد....


فلقد بعث الله تعالى محمداً صلى الله وعليه وسلم بالهدى ودين الحق ليخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم

إلى صراط العزيز الحميد ، بعثه الله لتحقيق عبادة الله تعالى وذلك بتمام الذل والخضوع له تبارك وتعالى ،بإمتثال

أوامره وإجتناب نواهيه ، وتقديم ذلك على هوى النفس وشهواتها.

وبعثه الله متماً لمكارم الأخلاق داعيا ًإليها بكل وسيلة ، وهادماً لمساويء الأخلاق محذراً من عنها بكل وسيله ،

وهادماً لمساويء الأخلاق محذراً عنها بكل وسيلة ، فجاءت شريعته صلى الله عليه وسلم كاملة من جميع الوجوه لا

تحتاج لمخلوق في تكميلها أوتنظيمها فإنها من لدن حكيم خبير عليم بما يصلح عباده رحيم بهم.

وإن منمكارم الأخلاق التي بعث بها محمد صلى الله عليه وسلم ذلك الخلق الكريم ، خلق الحياء الذي جعله النبي صلى

الله عليه وسلم من الإيمان وشعبة من شعبه ،ولا ينكر أحد أن الحياء المأمور به شرعاً وعرفاً احتشام المرأه وتخلقها

بالأخلاق التي تبعدها عن مواقع الفتن ومواضع الريب ، وإن مما لا شك فيه أن احتجابها بتغطية وجهها ومواضع

الفتنة منها لهو من أكبر احتشام تفعله وتتحلى به لما فيه من صونها وإبعادها عن الفتنه .

ولقد حصل ما حصل من الكلام حول الحجاب ورؤية من لا يفعلونه ولا يرون بأساً بالسفور ،وصار عند بعض الناس

شك بالحجاب وتغطية الوجه:هل هو واجب أو مستحب أوشيء يتبع العادات والتقاليد؟ ولا يحكم عليه بوجوب ولا

استحباب في حد ذاته؟


ولازالة هذا الشك وجلاء حقيقة الامر احببت ان اكتب ماتيسر لبيان حكمه ،راجيا من الله تعالى ان يتضح به الحق ،

وان يجعلنا من الهداة المهتدين الذين راوا الحق حقا واتبعوه، وراوا الباطل باطلا فاجتنبوه،فاقول وبالله التوفيق.

اعلم ايها المسلم ان احتجاب المراة عن الرجال الاجانب وتغطية وجهها امر واجب ، دل على وجوبه كتاب ربك تعالى

،وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح ، والقياس المطرد. أدلة القرآن الكريم:




الدليل الأول,,




قوله تعال: (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن

بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو ءابآئِهن أو ءابآء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو

إخوانهن أو بنى~ إخوانهن أو بنى~أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال

أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله

جميعاً أيه المؤمنون لعلكم تفلحون)[ من سورة النور الآية 31]



وبيان دلالة هذه الآية على وجوب الحجاب على المرأة عن الرجال الأجانب وجوه:

1. إن الله تعالى أمر المؤمنات بحفظ فروجهن ، الأمر بحفظ الفرج أمر به وبما يكون وسيلة إليه،ولا يرتاب

عاقل أن من وسائله تغطية الوجه ، لأن كشفه سبب للنظر إليه وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول

والإتصال.

2. قوله تعالى(وليضربن بخمرهن على جيوبهن) فإن الخمار ما تخمر به المرأة رأسها وتغطيه به الغدفة .

فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها .كانت مأمورة بستر وجهها ،إما لأنه من لازم ذلك ،أو بالقياس،فإنه

إذا وجب ستر النحر والصدر،كان ستر الوجه من باب أولى، لأنه موضع الجمال والفتنة ،فإن الناس الذين يتطلبون

جمال الصورة لا يسألون إلا عن الوجه ، فإذا كان جميلاً لم ينظروا إلى ما سواه نظراً ذا أهميه، ولذلك إذا قالوا فلانة

جميلة لم يفهم من هذا الكلام إلا جمال الوجه ، فتبين أن الوجه هو موضع الجمال طلباً وخبراً ، فإذا كان كذلك فكيف

يفهم أن هذه الشريعة الحكيمة تأمر بستر النحر والصدر ثم ترخص في كشف الوجه.

3. إن الله تعالى نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها ، وهي التي لابد أن تظهر، كظاهر الثياب

،ولذلك قال (إلا ما ظهر منها ) ولم يقل إلا ما أظهرن منها، ثم نهى مرة أخرى عن إبداء الزينة إلا ما استثناهم ، فدل

هذا على أن الزينة الثانية غير الزينة الأولى، فالزينة الأولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولا يمكن

إخفاؤها، والزينة الثانية هي الزينة الباطنة التي يتزين بها ،ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في

الأولى ، والاستثناء في الثانية فائدة معلومة.

4. إن الله تعالى يرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أولي الإربة من الرجال ، وهم الخدم الذين لا

شهوة لهم . وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء ،فدل هذا على أمرين.

أحدهما: إن إبداء الزينة الباطنة لا يحل لأحد من الأجانب إلا لهذين الصنفين.

الثاني : أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولا ريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع

الفتنة ، فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أولو الإربة من الرجال.

5 . قوله تعالى (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن )

يعني لا تضرب المرأة برجلها فيعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرجل ، فإذا كانت المرأة منهية عن

الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه.

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم امرأة لا يدري ما هي و ما جمالها ؟ ولا يدري أ شابة هي أو عجوز ؟

ولا يدري أ شوهاء هي أم حسناء ؟

إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم و أحق بالستر والإخفاء؟؟



الدليل الثاني,,,,



قوله تعالى (والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة ٍ

وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم )[سورة النور الآية 60]




وجه الدلالة من الآية الكريمة ، أن الله نفى الجناح ، وهو الإثم ، عن القواعد ، وهن العجائز اللاتي لا يرجون نكاحاً


لعدم رغبة الرجال بهن ، لكبر سنهن ، نفى الله الجناح عن العجائز في وضع ثيابهن يشرط أن لا يكون الغرض من

ذلك التبرج بالزينة ، ومن المعلوم بالبداهة أنه ليس المراد بوضع الثياب أن يبقين عاريات ، وإنما المراد وضع

الثياب التي تكون فوق الدرع - درع المرأة : قميصها- ونحوه ، مما لا يستر ما يظهر غالباً كالوجه والكفين ، فالثياب

المذكورة المرخص لهذه العجائز في وضعها ، هي الثياب السابقة التي تستر جميع البدن، وتخصيص الحكم بهؤلاء

العجائز ، دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ، ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز

وضع الثياب ، ولبس درع ونحوه ، لم يكن لتخصيص القواعد فائدة.

ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح ، لأن الغالب

عليها إذا كشفت وجهها ، أنها تريد التبرج بالزينة ، وإظهار جمالها ، وتطلع الرجال لها ، ومدحهم إياها ، ونحو ذلك ،

ومن سوى هذه نادرة والنادر لا حكم له.



الدليل الثالث,,,,



قوله تعالى(ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا

يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً)[سورة الأحزاب آيه 59]



قال ابن عباس رضي الله عنهما :أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة ، أن يغطين وجوههن من

فوق رؤوسهن بالجلابيب،ويبدين عيناً واحدة ، وتفسير الصحابي حجة ، بل فال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع

إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة ، إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة

والحاجة إلى نظر الطريق ، فإما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين.

والجلباب: هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة ،قالت أم سلمة رضي الله عنها لما نزلت هذه الآيه ((خرجن نساء

الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها))

وقد ذكر أبو عبيدة السلماني وغيره: أن نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب من فوق رؤوسهن ، حتى لا

يظهر إلا عيونهن من أجل رؤية الطريق.



الدليل الرابع,,,,





قال تعالى (لاجناح عليهن في ءابائهن ولا إخوانهن و لا أبناء إخوانهن ولا أبناء أخواتهن و لا نسائهن ولا ما ملكت

أيمانهن واتقين الله إن الله كان على كل شيء شهيداً)[سورة الأحزاب آيه 55]



قال ابن كثير رحمه الله :

لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بيّن أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم ، كما استثناهم في سورة

النور عند قوله تعالى : (و لا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن )الآيه..

فهذه أربعة أدله من القرآن الكريم ، تفيد وجوب احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب .

{منقول من رسالة الحجاب}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jojo
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى
عدد المواضيع : 68

العمر : 25

الوظيفة : student

حكولك شكرا : 9

تاريخ التسجيل : 04/03/2010


مُساهمةموضوع: رد: ستر الوجــه   الأحد مارس 07, 2010 5:13 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ستر الوجــه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسامة الكخن :: ๑۩۞۩๑๏ القسم الأسلامي ๏๑۩۞‏۩๑ :: ๑۩۞۩๑๏ الاسلامي العام ๏๑۩۞‏۩๑-
انتقل الى:  
نافذه منبثقه
لتغير اسمك في الشات اضغط علي اول اسم في القايمه الي علي اليمين وغير الاسم والصوره